برنامج الدواء من أهم البرامج في المؤسسة

يعتبر برنامج الدواء من أهم البرامج في المؤسسة في ظل الحصار وانعدام الأدوية، يقوم البرنامج بتوفير مخزون إستراتيجي من الأدوية والمستلزمات الطبية والمحاليل الوريدية والمخبريه والوسائل التشخيصية يلبي ويغطي حاجة الجرحى وتقديمها لهم عبر:

1-مندوبين موزعين على كل المستشفيات الحكومية والخاصة ومراكز الرعاية الخاصة في معظم محافظات الجمهورية .
2-صيدليات مركزية وتجارية في عموم الجمهورية .

بلغ متوسط المبالغ المالية المصروفة شهريا للدواء الى أكثر من مائة وخمسون مليون ريال شهريا وتحتاج لأكثر من ذلك لان أعداد الجرحى في ارتفاع مستمر نتيجة استمرار الحرب والعدوان على البلاد. بلغ المتوسط المنصرف للعام 2017 الى 1,800,000,000

تمثل الأدوية الخاصة بالجرحى حوالي 45% من المبالغ المصروفة شهريا ويتم توفيرها بحسب الإمكانيات المالية المتاحة وبحسب الأولويات التالية :

1- الاهتمام بتوفير الأدوية الطارئة والمنقذة للحياة مثل الألبومين وأدوية التخدير والمضادات الحيوية ومضادات التسمم والأدوية الموقفة للنزيف وكذلك المحاليل الوريدية والمحاليل الخاصة بالتشخيص مثل محاليل الصبغات وكذلك الأدوية الخاصة بمرضى السرطان وحتى المراهم الخاصة بالحروق والمجارحة .
2- الاهتمام بتوفير الأدوية المسكنة والمساعدة التي ترفع وتزيد من مقاومة الجسم للأمراض وتساعد في التئام الجروح مثل المراهم وبعض المستلزمات وكذلك توفير الفيتامينات الخاصة والمساعدة في إعادة بناء العظام والأعصاب.
3- الاهتمام بتوفير الأدوية المزمنة التي يحتاجها الجرحى بعد خروجهم من المستشفيات ويحتاجونها في منازلهم أو في مراكز الرعاية الخاصة بهم مثل الأدوية المزمنة والنفسية والعصبية وكذلك أدوية السكر والضغط.

تمثل المستلزمات الطبية حوالي 40% من المبالغ المصروفة حيث يتم توفيرها بحسب الأولويات التالية :

1- توفير الشناط الاسعافية والإنعاشية بمحتوياتها وكذلك النقالات وبعض الأجهزة التشخيصية للوظائف الحيوية للجسم
2- توفير المستلزمات الخاصة بعمليات الجرحى من مسامير وأجهزة أولا بأول لكل جريح بحسب احتياجاته
3- توفير المستلزمات الجراحية التي يحتاجها الجرحى لمتابعة استكمال المجارحة لهم مثل الشاش والقطن والرباط الضاغط والكثير من المستلزمات .

تمثل الأجهزة الطبية والمحاليل ألمخبريه والوسائل التشخيصية حوالي 15% من المصروفات ويتم توفيرها بحسب الأولويات التالية :

1- توفير الأجهزة التشخيصية لوظائف الجسم الحيوية مثل بلص أكسميثر .
2- توفير وتجهيز مختبرات متكاملة من معدات ومحاليل في مراكز ثابتة ومتنقلة .
3- توفير الوسائل التشخيصية من أجهزة وملحقاتها مثل أشعة التلفزيون والأشعة السينية وغيرها .