استمرار تقديم الرعاية المتكاملة لجميع جرحى الوطن

عظيمة هي معاناة جرحى الحرب على اليمن وتتفاقم هذه المعاناة نتيجة انعدام أبسط الإمكانيات لمداواة جراحهم المثخنة التي تسبب بها الحصار واستشعارا للمسؤولية ولتخفيف معاناة الجرحى تواجدت مؤسسة الجرحى في أمانة العاصمة وثمان محافظات لتقدم خدماتها عبر 1000 متطوع ومتطوعة متواجدون في 69 نقطة عبر برامجها المختلفة كبرنامج المستشفيات والرعايات والدواء والتغذية والمعاقين وغيرها.

يستمر برنامج المستشفيات بتقديم كافة الخدمات الطبية اللازمة للجريح من لحظة وصوله إلى المستشفى كالفحوصات والأشعة و الأدوية والتغذية و المستلزمات الطبية وإجراء كافة العمليات الجراحية الى أن يصل لمرحلة الاستشفاء الكامل، كما يقوم البرنامج بإعداد قاعدة بيانات متكاملة للجرحى.

كما يقوم البرنامج في المحافظات عبر نظام الإحالة الطبي بنقل الحالات التي تحتاج خدمات طبية متقدمة من المحافظات الى مستشفيات أمانة العاصمة لاستكمال العلاج وقامت المؤسسة بإنشاء اللجنة الطبية العليا والفرعية والتي تقوم بالمتابعة الصحية للجرحى في المستشفيات والرعايات يوميا ورفع تقارير يومية تفصيلية بحالة كل جريح.

تتواجد المؤسسة في 11 مستشفى حكومي في أمانة العاصمة و 8 مستشفيات خاصة و 4 مختبرات و 2 مراكز أشعة.

وتجدر الإشارة الى أن المؤسسة قامت بإنشاء مركز السبعين الجراحي لتخفيف الضغط على المستشفيات والمساهمة في إنجاز بعض العمليات المتعثرة وكذلك مختبر السبعين لعمل الفحوصات وتخفيف الضغط الحاصل على المستشفيات الحكومية بالإضافة الى ثلاثة مختبرات في المحافظات.

ونظرا لتزايد أعداد الجرحى الذي ادى الى ضغط كبير على المستشفيات قامت المؤسسة بإنشاء برنامج الرعايات والذي يعمل على نقل الجرحى لرعايات خاصة لاستكمال علاجهم بالتنسيق مع المستشفيات تحت إشراف طبي مستمر ومتابعة مواعيدهم واستكمال متطلبات الاستشفاء التام وتوفير كافة احتياجاتهم.

قامت المؤسسة بإنشاء خمس رعايات رئيسية وخمس فرعية في أمانة العاصمة وكذا عدد من الرعايات في المحافظات. تجدر الاشارة الى انه تم إنشاء رعاية خاصة بالنساء والأطفال في محافظة صعده والمؤسسة في طور تجهيز رعاية مماثلة  للنساء والأطفال في أمانة العاصمة.

توفر المؤسسة التغذية والدواء و المياه الصالحة للشرب والاستخدام في جميع  دور الرعاية كما تقوم بتوفير خدمات النظافة وتوفير مستلزماتها وكذا مستلزمات النظافة الشخصية للمستفيدين.

وتتكفل المؤسسة بتوفير المحروقات اللازمة (بترول – ديزل) للمولدات الكهربائية وسيارات النقل والإسعاف وكذا صيانتها.

ويعتبر برنامج التغذية احد اهم البرامج في المؤسسة والذي يقوم بتقديم التغذية اليومية للجرحى (إفطار، غداء، عشاء) في كلا من المستشفيات ودور الرعاية ومراكز المعاقين عبر مطابخ مركزية خاصة بالمؤسسة في أمانة العاصمة وفي بقية المحافظات بمعدل 3800 مستفيد يومياً.

يصل متوسط عدد المستفيدين من التغذية اليومية التي تقدمها المؤسسة في أمانة العاصمة الى 2,740 موزعين مابين جرحى ومرضى ومرافقين ومتطوعين وكادر صحي وإداريين.

وتجدر الاشارة بأن المؤسسة قدمت 4,136,400  وجبة خلال العام 2016.

وتتضاعف معاناة الجرحى عندما تتحول الإصابة الى الإعاقة لذلك قامت المؤسسة بإنشاء برنامج المعاقين والذي يقوم بتقديم الخدمات لهم ورعايتهم، وتوفير كافة احتياجاتهم من تغذية وأدوية ومستلزمات طبية خاصة بالمعاقين بالإضافة للأجهزة المساعدة من عربات سريرة وكهربائية وغيرها، وكذلك تأهليهم وإعادة دمجهم في المجتمع وتحريرهم من إعاقتهم.

لدى المؤسسة مركز خاص بالمعاقين في مستشفى السبعين كما لديها إدارتين للمعاقين في ذمار وصعده.

وتجدر الإشارة الى أن المؤسسة بالتعاون مع صندوق رعاية وتأهيل المعاقين و مركز الأطراف الصناعية والعلاج الطبيعي قامت بتقديم الأطراف الصناعية والعلاج الطبيعي والتدريب والتأهيل للمعاقين وتوفير المستلزمات الخاصة بهم حيث تم توفير 3250 عكاز أبط ومرفق و 55 عربية كهربائية و 380 عربيات سريريه وعاديه  و 1000  فرش هوائي خلال العام 2016.

من أهم البرامج التي تقدم الخدمة للجرحى هو برنامج الدواء والذي يقوم بتوفير جميع الأدوية والمستلزمات الطبية عبر كادر صيدلاني متخصص ويتم ايصال الدواء للمستفيدين في المستشفيات ودور الرعاية ومراكز المعاقين ومتابعة الخطة العلاجية لهم في كافة المحافظات.

وأنشأت المؤسسة 30 صيدلية داخل المستشفيات بأمانة العاصمة والمحافظات وتقوم الصيدليات بتوفير جميع أدوية ومستلزمات العناية المركزة والحالات الحرجة والحالات المتوسطة.

كما قامت المؤسسة بإنشاء صيدلية داخل كل رعاية لتوفير المستلزمات الجراحية ووصفات الخروج وأدوية المتابعة، بالاضافة الى انشاء صيدلية خاصة بمركز المعاقين حيث توفر الأدوية النفسية والعصبية والمستلزمات الاستهلاكية اليومية.

وقد خصصت المؤسسة صيدلية لمركز السبعين الجراحي وتعمل على توفير جميع مستلزمات العمليات وأدوية التخدير وأدوية الرقود والمستلزمات الجراحية داخل المركز.

ولتسهيل العمل فقد حرصت المؤسسه على فتح مخازن مركزيه لتوفير جميع احتياجات المحاليل الطبية لعدد من المختبرات في عدد من المحافظات.

كما توفر المؤسسة جميع مستلزمات الاصابات الكبرى مثل الصفائح والاجهزة التعويضية والمفاصل الصناعية والدعامات الداخلية.

وتولي المؤسسة اهتماما كبير في جانب انتشار الاوبئة خصوصا في المناطق الساحلية وكذا مناطق النزوح حيث تقوم بتوفير الادوية اللازمة لمكافحة هذه الاوبئة التي تنتشر في ظل الوضع الراهن مثل حمى الضنك والجرب والملاريا وغيرها من الامراض الوبائية عبر العامليين الميدانيين.

تقوم المؤسسه بين فتره وأخرى بتقديم ادوية للنازحين عبر المراكز الصحية التي تقدم الخدمات لهم كمجمع الثوره الطبي بأمانة العاصمه . وهنا تجدر الاشارة الى المستفيدين من خدمات برنامج الدواء خلال العام 2016م والذي بلغ عددهم 280.000 مستفيد.